أثر المناهج النقدیة الغربیة علی الشعر السوری المعاصر

نویسندگان

حامد صدقی

فاطمه کیادربندسری

چکیده

کان النقد یعنی الحکم علی الآثار الأدبیة عند مختلف الشعوب، ومما لا شک فیه، أن النقد العربی کان موجوداً منذ الجاهلیة حتی العصر الحاضر؛ أما الشیء الذی لا نستطیع إنکاره، فهو تأثر الأدب العربی المعاصر بالنقد الغربی، وهذا التأثر یوجد فی کل البلاد العربیة. فلهذا وجد الشعراء السوریون المعاصرون، مجالاً لأخذ هذه المناهج النقدیة الغربیة بنظر الإعتبار فی أشعارهم من الناحیة الکلاسیکیة أو الرومنتیکیة أو الواقعیة أو البرناسیة أو الرمزیة أو الوجودیة أو البنیویة. تحاول هذه الدراسة، أن تکشف عن مدی تأثر الشعراء المعاصرین بهذه المناهج فی سوریا، وقبل ذلک تتوجه الدراسة إلی بیان هذه المناهج مع الإشارة إلی بدایات التفاعل العربی مع النقد الغربی. ثم تعتمد المقالة، تقسیم التطورات الشعریة فی سوریا عند الروّاد والبناة والمجدّدین، وتأتی بنماذج لکل منهم ومدی تأثرهم بالنقد الغربی؛ وبعد ذلک تقسم نصوص الشعراء علی أساس الإنزیاح إلی ثلاث مدارس، یرأس کل واحدة منها عَلَم یشکل فی شعره ظاهرة تنسب إلیه، وهی مدرسة نزار قبانی، ومدرسة خلیل حاوی، ومدرسة أدونیس؛ وبالإطلاع علی هذه النصوص الشعریة ندرک تأثیر هذه المناهج النقدیة الغربیة فی أعمال الشعراء السوریین المعاصرین شدة أو ضعفا.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

اثرالمناهجالنقدیهالغربیه فی الادب السوری المعاصر(الشعر، الروایه، المرحیه و السینما)

در باره تاثیر مکاتب نقد ادبی در ادبیات معاصر عرب(که مهمترین بخش این پایان نامه را تشکیل می دهد) در شعر ، روایه ، مسرحیه و سینمای سوریه می توان گفت که : شاعران سوریه از مکتبهای کلاسیک و رومانتیسم بهره های فراوانی برده اند . شاعرانی مانند ابوریشه ، محمدالبزم ، خلیل مردم، وصفی قرنفلی، عبدالسلام عیون السود، عبدالباسط الصوفی و ... همچنین آنان به گرایشهای سیاسی مارکسی نیز کشیده شدند. در زمینه روایه ،...

15 صفحه اول

الزیتون رمز المقاومة فی الشعر الفلسطینی المعاصر

إنّ من أبرز الظواهر الفنیة فی التجربة الشعریة الجدیدة هی الإکثار من استخدام الرموز ذات الدلالات العدیدة ولاشـﻚ أن استخدامها لیس مقصوداً لذاتها أو لمجرد التجریب أو المحاکاة وإنما جاءت تعبیراً عن أفکار الشاعر ورؤاه بصورة أکثر تأثیراً وفاعلیة. ومن هذه الرموز التی عُنی بها الشعراء عنایة بالغةً لاسیّما شعراء المقاومة الفلسطینیة حیث استخدموها أداة للتعبیر عن مقاومتهم ضد الاحتلال الصهیونی، رمز «الزیتون» الذﻱ...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابها

ناشر: پردیس قم دانشگاه تهران

ISSN 1735-9767

دوره 7

شماره 13 2011

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023